هزاع المنصوري في الفضاء كيف وصل وماقصته

 

هزاع المنصوري في الفضاء

هزاع المنصوري في الفضاء

أول رائد اماراتي وهو هزاع المنصوري في الفضاء. هذه خطوة في برنامج فضائي ناشئ وطموح لدولة الامارات الغنية بالنفط . 


في العام المقبل ، تخطط لإرسال مركبة فضائية آلية إلى المريخ ، ويتحدث المسولون عن استعمار الكوكب الأحمر بعد قرن من الآن. يأمل المسؤولون الإماراتيون أن يلهم الفضاء ويدرب جيلاً من المهندسين والعلماء الذين يمكنهم المساعدة في إعداد البلاد لمستقبل ما بعد النفط.


انطلق هزاع المنصوري الى الفضاء ، وهو طيار إماراتي سابق ، لمحطة الفضاء الدولية في كبسولة سويوز الفضائية من ميناء فضاء روسي في كازاخستان يوم الأربعاء. كما كانت على متنها جيسيكا مائير من وكالة ناسا وأوليج سكريبوتشكا من روسيا. بعد رحلة سريعة استغرقت ست ساعات ، رست المركبة الفضائية بالمحطة في الساعة 3:42 مساءً .


قال رائد الفضاء الاماراتي خلال مؤتمر صحفي هذا الشهر: "سأحاول أن أتذكر كل ثانية من الإطلاق نفسه". "لأنه سيكون حقًا مهمًا جدًا بالنسبة لي أن أشاركه مع الجميع وبلدي والعالم بأسره والمنطقة العربية.

لماذا أرسلت الإمارات هزاع المنصوري الى الفضاء؟

خلال فترة وجوده في المدار ، سيساعد في إجراء سلسلة من التجارب والقيام بجولة في المحطة الفضائية باللغة العربية.


لكن رحلته ستسلط الضوء أيضًا على الفرص الجديدة للبلدان التي تتطلع إلى المشاركة في سباق الفضاء. الإمارات ليست جزءًا من اتحاد الدول التي تشارك في محطة الفضاء الدولية. قبل عامين ، لم يكن لدى الدولة أي رواد فضاء أيضًا.


في ديسمبر 2017 ، نشر الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ، حاكم دبي ، على تويتر خطط الدولة لبدء برنامج رحلات فضاء بشرية. بدون صواريخ أو مركبة فضائية خاصة به ، اشترى مركز محمد بن راشد للفضاء في دبي مقعدًا على سويوز من وكالة الفضاء الروسية بنفس الطريقة التي اشترى بها سائحو الفضاء الأثرياء أيضًا رحلات إلى المحطة الفضائية. هذا هو السبب في أن ناسا تشير إلى السيد المنصوري على أنه "مشارك في رحلات الفضاء" وليس كرائد فضاء محترف.


من بين أكثر من 4000 متقدم أرادوا ملء مقعد سويوز ، اختار مركز الفضاء اثنين: السيد المنصوري ونائبه سلطان النيادي.


توجه الاثنان إلى روسيا للتدريب ، بما في ذلك مهارات البقاء على قيد الحياة في الهواء الطلق في حالة هبوط كبسولة سويوز العائدة بعيدًا عن مسارها. نشر السيد المنصوري على تويتر عن تجاربه في مجال رواد الفضاء ، ومعظمها باللغة العربية ، وأحيانًا باللغة الإنجليزية.


تشمل التجارب الإماراتية الإضافية تجربة واحدة لدراسة استحلاب الزيت في بيئة عديمة الوزن ، بالإضافة إلى تجربة ثانية لإنبات بذرة نخيل موطنها الأصلي في الدولة.

ما هي الخطط الأخرى التي تمتلكها الإمارات للفضاء؟

أفادت Euroconsult ، وهي شركة استشارية دولية متخصصة في أسواق الفضاء ، أن الإمارات أنفقت 383 مليون دولار على الفضاء العام الماضي. هذا أقل بكثير من حوالي 41 مليار دولار أنفقتها الولايات المتحدة أو حتى 1.5 مليار دولار من قبل الهند ، لكنها أكثر مما أنفقته كندا.


وقعت Virgin Galactic مذكرة تفاهم مع وكالة الفضاء الإماراتية في مارس تهدف إلى إنشاء ميناء فضائي في الدولة.


في العام المقبل ، تعتزم الإمارات إطلاق مهمة المريخ ، وهي مركبة فضائية تسمى Hope. سيحمل المسبار ، الموجود أعلى صاروخ ياباني ، خمسة أدوات لدراسة فقدان غازات الهيدروجين والأكسجين من الأجزاء العليا من الغلاف الجوي للمريخ.


من أجل الأمل ، تعمل الإمارات مع ثلاث جامعات أمريكية: جامعة كولورادو وجامعة ولاية أريزونا وجامعة كاليفورنيا في بيركلي.

من هم رواد الفضاء الأوائل من العالم العربي؟

سلطان بن سلمان آل سعود ، أحد أفراد العائلة المالكة في المملكة العربية السعودية ، كان أول عربي ومسلم يذهب إلى الفضاء كعضو في مهمة مكوك فضاء ناسا في عام 1985. وهو الآن يقود وكالة الفضاء السعودية. محمد أحمد فارس ، طيار عسكري سوري ، طار إلى محطة مير الفضائية الروسية في عام 1987.


محمد الملا ، أحد رواد الفضاء الإماراتيين الجدد ، طيار هليكوبتر متمرس في شرطة دبي وسيبدأ التدريب في وكالة ناسا في وقت لاحق من هذا العام.


نورا المطروشي ، أول رائدة فضاء عربية ، مهندسة وستكون أيضًا جزءًا من التدريب.


عند الانتهاء ، سيتأهل رواد الفضاء الإماراتيون الأربعة للمشاركة في مهام مستقبلية بقيادة وكالة ناسا.

تعليقات